تماضر

الشفق القطبي

الشفق القطبي أو أورورا هي واحدة من عجائب الدنيا الطبيعية الرائعة لكوكبنا الأرض و وهو مزيج من الالوان الخلابة التي تتشكل على القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية ويعرف أيضاً بالأسماء التالية الفجر القطبي أو الأضواء القطبية وهو من الظواهر الجميلة التي تضفي البهجة على ناظرها.

 

الصورة السابقة توضح ظاهرة الشفق القطبي.

 

 

يحدث الشفق القطبي نتيجة ابتعاث فوتونات في الغلاف الجوي العلوي للأرض وفوق 80 كيلومترا, من ذرات النيتروجين المتاينه المستعيدة للإلكترون ,ومن ذرات الأكسجين و النيتروجين العائدة من الحالة المثارة إلى حالة الأرض.  وهذه الذرات تكون متاينه أو مثارة بسبب اصطدام جسيمات مشحونة عالية السرعة آتية من الشمس تصطدم بذرات الهواء في طبقات الجو العليا. تأتي تلك الجسيمات المشحونة من رياح شمسية حيث يوجهها المجال المغناطيسي للأرض وهو في نفس الوقت يوجه بعضا منها فيهبط على القطبين الشمالي والجنوبي بعيدا عن الأماكن المسكونة على الأرض. بهذا يحمي المجال المغناطيسي للأرض الكائنات الحية من تلك الجسيمات الخارقة الضارة للحياة. وتكون انبعاثات الأكسجين اللون الأخضر أو الأحمر وهذا يتوقف على كمية الطاقة الممتصة, بينما تكون انبعاثات النيتروجين اللون الأزرق أو الأحمر, أزرق إذا كانت الذرة متأينة مستعيدة للإلكترون, وأحمر إذا كانت الذرة عائدة من الحالة المثارة إلى حالة الأرض.  عند الارتفاع العالي, يهيمن أحمر الأكسجين ثم اخضر الأكسجين وازرق/ أحمر النيتروجين ثم أخيرا أزرق/ احمر النيتروجين عندما الاصطدام يمنع الأكسجين من أن ينبعث أي شي منها. إذن الشفق القطبي له ألوان متعددة مرتبطة بالارتفاعات المختلفة.  

 

 

الصورة السابقة توضح الشفق القطبي للأرض, لوحظ انبعاثه من المنطقة القطبية الشمالية للأرض.

 

أفضل الأماكن لرؤية الشفق القطبي هو:1)  في نصف الكره الشمالي  وهو ما يسمى “بوريليس” وهي تعني الرياح الشمالية. على سبيل المثال: ألاسكا, منطقة البحيرات الرقيقة العظمى في كندا, الجزء الجنوبي من جرين لاند, ايس لاند, والجزء الشمالي من اسكندينافيا. 2) في نصف الكرة الجنوبي ولكنها جدا نادرة. ويمكن مشاهدة الشفق القطبي بسهولة عندما تكون السماء مظلمة وصافية. في المناطق الشمالية,مثل ألاسكا, افضل وقت لرؤية الشفق القطبي هو حول الاعتدال وهو في شهر مارس وفي اواخر شهري سبتمبر واكتوبر لان هذا الوقت من السنة يقدم افضل المفاضلة بين اعتدال الطقس ولاجواء المظلمة. فخلال اشهر الصيف تكون السماء في الليل غير مظلمة لدرجة كافية حتى نتمكن من رؤيز الشفق القطبي, وفي منتصف الشتاء تقريبا متوسط درجة الحرارة -40 درجة مئوية تجعل عرض الشفق القطبي مزعج وغير سار.

 

الصورة السابقة توضح الشفق القطبي في ألاسكا.

 

 

أما بالنسبة لأفضل وقت خلال اليوم لرؤية الشفق القطبي هو في منتصف الليل ويكون الشفق اعلى بكثير من ارتفاع السحب. في الليالي الباردة تكون السماء  صافية وبالتالي تكون رؤية الشفق القطبي واضحة ’ اما الليالي الدافئة تكون فيها السماء غائمة بالتالي لا تكون رؤية الشفق القطبي واضحة.

زر الذهاب إلى الأعلى