تماضر

تغير المناخ ومبادرة المملكة العربية السعودية

تعتبر ظاهرة تغير المناخ ظاهرة طبيعية لها آثار خطيرة على كوكب الأرض وذلك لأن معدل ارتفاع متوسط درجة حرارته لم يسجل من قبل, هذا الارتفاع يؤدي بدوره إلى الكثير من التغيرات الطبيعية والتي تؤثر على حياة البشرية على مستوى العالم. من هذه التغيرات الطبيعية: تغير معدل هطول الأمطار والذي يؤثر على النباتات والحيوانات وأماكن وجودها ونسبة تكيف البشر معها, وكذلك ارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات والذي يؤدي إلى الفيضانات التي تهدد حياة الكائنات الحية بأكملها [4, 5].
أسباب تغير المناخ
أحد أهم أسباب تغير المناخ وزيادة درجة حرارة الأرض هو النشاط البشري الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروجين والميثان في الغلاف الجوي. ومن أبرز الأمثلة على النشاط البشري[1, 2]:
1/ الصناعة
آلات المصانع واستخدام الوقود يستهلك الكثير من الطاقة وينتج عنها الكثير من الغازات الضارة التي أدت بدورها إلى الزيادة في تلوث الهواء وصعود الغازات إلى الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تغير المناخ بسبب حدوث الاحتباس الحراري [3].
2/ إزالة الغابات
من المعروف أن للأشجار دور كبير في تنظيم هطول الأمطار والحد من الجفاف وذلك من خلال دورة الماء في الطبيعة فإذا تمت ازالة اشجار الغابات فمن الطبيعي حدوث الجفاف وكذلك ارتفاع درجة حرارة الأرض لأنها ستكون معرضة أكثر لأشعة الشمس. أيضا من المعروف أن الاشجار تستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي وتطلق غاز الأكسجين, بالتالي عند قطع الأشجار أو ازالتها فإن ذلك يؤدي إلى انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون وتراكمه في الغلاف الجوي والذي يؤدي إلى تغير المناخ [3].

جهود المملكة العربية السعودية في تحسين المناخ:
تسعى المملكة العربية السعودية جاهدة تحت ظل ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – لتحقيق رؤية 2030 والتي من أهم أهدافها البيئة والتنمية المستدامة حيث أعلن سمو ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – عن “مبادرة السعودية الخضراء”، و”مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” والتي تبين حرص المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط في حماية كوكب الأرض والتي سوف تساعد بإذن الله في تحسين المناخ من خلال تشجير الأراضي والحد من الانبعاثات الكربونية وكذلك حماية المناطق البرية والبحرية.

وتأكيدا لاهتمام وحرص المملكة العربية السعودية على حماية البيئة والطبيعة وعلى العمل بهاتين المبادرتين عقدت منتدى “مبادرة السعودية الخضراء” في 23 اكتوبر وتعقد قمة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر” في 26 اكتوبر من العام الحلي 2021 برعاية سمو ولي العهد – حفظه الله – والتي تتأمل من خلالهما تحقيق الأهداف المرجوة لمواجهة التغير المناخي ورسم مستقبل لبيئة وتنمية أكثر استدامة وتوازن.

المراجع:
1) “causes of climate change”, www.canada.ca, 28-3-2019, Retrieved 7-8-2020.Edite
2) “The Causes of Climate Change”, www.climate.nasa.gov,Retrieved 7-8-2020.Edite

3) “WHAT ARE HUMAN CAUSES OF CLIMATE CHANGE?”, Murat Suner (17-12- 2019), www.fairplanet.org, Retrieved 7-8-2020.Edited
4) “Climate Change”, www.un.org, Retrieved 7-8-2020.Edited
“Climate Change”, www.whoi.edu, Retrieved 7-8-2020.Edited 5)

تماضر بنت محمد الهزاني
محاضر فيزياء- جامعة شقراء
طالبة دكتوراه – جامعة نيوساوث ويلز – استراليا

زر الذهاب إلى الأعلى